عناصر التخطيط الفعال للتعلم النشط :
1 ـ الهدف والمبررات :
يتأكد من أن المتعلمين يفهمون إلى أين يتجه الدرس ولماذا ويمكن تحقيقه من خلال التالي :
* ما المعرفة القبلية للمتعلم عن الموضوع ؟
* ما الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها ؟
* لماذا نسعى إلى تحقيقها ؟
* ما الالتزامات الأدائية التي سيقوم بها المتعلم ؟
* ما المحكات التي من خلالها تحقق مستوى الأداء ؟
2 ـ الجذب والاحتفاظ :
يجذب انتباه المتعلمين في البداية والحفاظ عليه على طوال الدرس
* ما الخبرات والمشكلات والغرائب والقصص والقضايا والمواقف التي أغمس فيها المتعلم ليتعلمه ؟
* ما الطرق التي تجذب اهتمام المتعلم بالمحتوى وتدفعه إلى تقصي الموضوع ؟
* ما الفرص التي سوف تحافظ على الاستمرار لها لدى المتعلم بالموضوع ؟
* ما السمات المنفردة للمتعلم التي تحد من خياله وجرأته على السؤال والمجازفة في التعلم ؟ والتغلب عليها ؟
3 ـ الإمداد والتمكين والتجهيز :
يزوّد الطلاب بالخبرات والأدوات والمعرفة والإجراءات الضرورية لتحقيق الهدف .
* كيف سيفهمك المتعلمون في تقصي الأفكار والأسئلة الأساسية ؟
* ما الأنشطة التي تعزز التعلم ؟
* كيف أوجه تعلم المتعلمين إلى تحقيق الأهداف ؟
* ما النشاط المنزلي والخبرات غير الصفيه اللازمة لمساعدة المتعلم في تنمية وتعميق فهمهم للأفكار المهمة ؟
4 ـ إعادة التفكير والتأمل :
يزود المتعلمين بفرص عديدة لإعادة التفكير في الأفكار الكبرى والتأمل في التقدم ومراجعة العمل
* كيف سيتم توجيه المتعلمين لإعادة التفكير في الأفكار المهمة ؟
* كيف يمكن تحسين نواتج المتعلمين وأداءاتهم من خلال المراجعة المستندة إلى التقويم الذاتي والتغذية الراجعة ؟
* كيف سيتم تشجيع المتعلمين على التأمل في تعلمهم وأداتهم ؟
5 ـ التقييم :
يتيح للمتعلمين فرصا للتقويم التقدم والتقويم الذاتي
* كيف سيتم توجيه المتعلمين في عملية التقويم الذاتي ؟
* كيف سيفهمك المتعلمون في عملية تقييم ذاتي نهائية لتعزيز الفهم ووضع الأهداف المستقبليى وتحديد التعلم الجديد ؟
* كيف ستتم مساعدة المتعلمين في تقييم ما تعلموه وما يحتاج إلى المزيد من التقصي والتحسين ؟
6 ـ الملاءمة والتكييف :
يعدّ بشكل مناسب ليعكس المواهب والاهتمامات والأساليب والاحتياجات الفردية
* كيف سنمايز التعليم لاستيعاب احتياجات نمو المتعلمين وأساليب تعلمهم وخبراتهم السابقة واهتمامتهم المختلفة للوصول بهم إلى مستوى الإتقان المطلوب ؟
* كيف سنكيف الخطة التعلمية للوصول إلى أقصى درجات الاستمتاع والفاعلية لدى جميع المتعلمين ؟
7 ـ التنظيم : يكون منظماً للوصول إلى الفهم العميق
* ما تسلسل الخبرات التعلمية الذي سينمي فهم المتعلمين ويعمقه ويقلل من المفاهيم الخاطئة المحتملة إلى أدنى حد ؟
* كيف سننظم ونرتب التعليم والتعلم بما يحقق مزيدا من المتعة والفاعلية للتعلم إلى الحد الأقصى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
نرحب باقتراحك