آخر الأخبار

عزيزي الطالب سطر ابداعاتك بمقررك فقه١ عبر مواضيع المنهج
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته مرحبا بكل زائر وبكل متابع لمدونة تجربتي في التعليم إن كانت هذه زيارتك الاولى فلا تنسى الإنظمام لمتابعي المدونة وأيضا الإنظمام لقناتنا على اليوتيوب

تجربتي في التعليم

البرامج المميزة











نموذج
 تحضير الدرس النموذجي 


















عمل الاختبارات عن طريق الحاسب الآلي لمادة توحيد1 عن طريق
برنامج Netsupport school

حرصًا على تفعيل دور الحاسب الآلي في العملية التعليمية وربط المادة العلمية به من أجل تحفيز الطالب على استقبال المواضيع المقررة عليه بشكل جيد ولكي تبقى المعلومة مرسوخة في ذهنه قمت ـ بتقديم هذه الفكرة في تأدية الاختبارات القصيرة مع العلم أن فكرة الاختبار موجودة من السابق بمادة الحاسب الآلي  في برنامج  NetSupport School  لكن لا عيب من الاستفادة من تجارب الآخرين في النهوض بالعملية التعليمية .

أجابيات البرنامج

1 ـ سهولة في الإعداد .

2 ـ معرفة النتائج  فور الانتهاء من الاختبار .

3 ـ تنوع الأسئلة وإلمامها بالمنهج  .

4 ـ عدم الحاجة للورقة والقلم  في تأدية الاختبار  .

5 ـ ربط الحاسب الآلي في التعليم .

6 ـ تعويد الطالب على اختبارات القياس .

7 ـ لا يحتاج إلى وقت في استخراج نتائج الطلاب .

8 ـ اعتماد الطالب على المعلومة التي اكتسبها أثناء الشرح والمذاكرة .

9 ـ فرصة الغش قد تكون  معدومة.

10 ـ  أهمية الوقت بالنسبة للطالب .

11 ـ اختصار في عملية تصحيح الاختبار ورصد الدرجات . 
متابعة 

الواجبات عن طريق وسائل الاتصالات الحديثة 

أهداف المشروع : ـ

بالنسبة للطالب :ـ

1 ـ تقديم الواجبات بطريقة جذابة له تحفزه في تأديتها .

2ـ تفعيل دور التقنيات الحديثة في أداء واجباته .

3 ـ تسهيل عمل الواجبات على الطالب .

4 ـ تذكير مستمر له بالواجب المطلوب عليه .

5 ـ تشجيع الطالب على الربط بين التقنية الحديثة والمادة العلمية والاستخدام الأمثل لها .

6 ـ سهولة التواصل بينه وبين معلمه خارج المدرسة فيما يخص المادة .

7 ـ عدم فوات الطالب أي من الواجبات أو أوراق العمل أثناء الغياب لأي ظرف حيث يستطيع الدخول وسحب ما يحتاجه من الدروس السابقة .

8 ـ سحب أوراق الدرس  الجديد من أجل التحضير.

9 ـ وجود نماذج للاختبارات القصيرة يستطيع من خلالها مراجعة الدروس.

10 ـ توفير الكتاب المدرسي ( الالكتروني ) لمن يرده أو يحتاجه .

11ـ إمكانية دخول الطلاب على الإيميل وتنزيل الواجبات عن طريق إيميل المعلم في أي وقت.

للمعلم : ـ

1 ـ سهولة متابعة الواجبات في أي وقت وأي مكان حتى عن طريق الهاتف الجوال .

2 ـ  اختصار الوقت في تحضير الواجبات بالنسبة له داخل الصف الدراسي .

3 ـ استخدام وسيلة تعتبر من اهتمامات الجيل الحالي .

4 ـ عدم ضياع وقت الحصة في جمع الواجب .

5 ـ سرعة و وسهولة توصيل الملاحظات للطلاب .

 ايجابيات المشروع : ـ

1 ـ حرص الطالب على تأدية الواجب اليومي .

2ـ سهولة متابعة الواجبات من قبل المعلم في أي وقت وفي أي مكان .

3 ـ سرعة التواصل بين المعلم والطالب .

4 ـ تحفيز الطالب باستخدام التقنيات الحديثة في التعليم .

5 ـ عدم فوات الطالب أي من الواجبات أو أوراق العمل .

مشروع مخالفة الغياب

للحد من ظاهرة الغياب عند الطلاب وجعل الجميع يستفيد من المادة العلمية المقدمة له  وعدم فوات المعلومة عنه .

إيجابيات المشروع : ـ
1 ـ تحفيز الطلاب على الحضور وعدم تكرار الغياب .
2 ـ عدم فوات الطالب المادة العلمية المطلوبة عليه في الدرس.
3 ـ إجبار الطالب للرجوع للدرس وقراءته .
4 ـ إمكانية رجوع الطالب للمعلم في الاستفسار عن أي معلومة يحتاجها .

طريقة العمل فيها : ـ
1 ـ تعريف الطالب باستمارة مخالفة الغياب .
2 ـ طلب من كل طالب يوجد عنده غياب الرجوع إليها .
3 ـ وضع الاستمارة على إيميل الواجبات أو الرجوع للمعلم لاستلامها في حالة الغياب .
4 ـ تحمل الاستمارة سؤال يجب على الطالب الغائب الإجابة عليه.
5 ـ تسلم الاستمارة عن طريق الإيميل أو المعلم .
6 ـ احتساب الدرجة الكاملة للغياب بعذر ونصف الدرجة للغياب بدون عذر .
برنامج
المعلم المستشار
 

أهداف البرنامج  

1ـ مساعدة الطالب في كل ما يحتاجه من المادة العلمية  .

2ـ الرد على استفسارات الطلاب أثناء المراجعة .

3 ـ تواصل الطلاب مع معلمهم عن طريق الإيميل عن أي استفسار يخص المادة العلمية .

4 ـ تشجيع الطلاب على تجاوز الصعوبات التي يواجهون أثناء المراجعة  .

5 ـ تهيئة الطلاب لدخول  الاختبار .

6 ـ تحفيز الطلاب على أداء الاختبار ..

آلية عمل المستشار

1ـ يتم تجهيز مكان مخصص يكون قريب من الطلاب للاستفسار ( مكتب صغير )   .

2ـ  تواجد المعلم قبل بدء الفترة بوقت كافي في المكان المخصص  .

3 ـ الإعلان للطالب بوجود مكتب خاص للمعلم المستشار  وبيان طبيعة عمله  لهم .

4 ـ وضع إعلانات داخل المدرسة تحث الطلاب على الرجوع  للمعلم عند الحاجة .

5 ـ يكون الرد على الإيميلات فور وصولها للمعلم   .

6 ـ متابعة الطلاب بعد الانتهاء من الاختبار .

7  عمل نموذج إحصائي يوضح المستفيدين من البرنامج .

 إجابيات  البرنامج

1ـ يساعد الطلاب في مراجعة المادة   .

2ـ  يهيئ الطلاب لدخول الاختبار   .

3 ـ سهولة الاتصال بالمعلم  .

4 القضاء على رهبة الاختبار  .

5 ـ  يحفز الطلاب على الإبداع في الاختبار   .

6 ـ يعطي الطلاب الاطمئنان قبل دخول الاختبار  .

برنامج الطالب المعلم

 

يعتبر طالب اليوم هو دينمو الحراك لتطوير منظومة التعليم ، فهو الأساس لبناء المستقبل
فكان لابد من تنمية المعرفة والوعي وكسب الثقة لديه عن طريق إتاحة الفرصة له بأن يكون قيادياً منظماً في حياته.
أهداف البرنامج
1 ـ تعزيز ثقة الطالب المتفوق بقدراته و علاج بعض المشكلات كالخجل و عدم التأقلم مع المجتمع من حوله.
2 ـ مساعدة الطالب الضعيف ومحاولة رفع مستواه التحصيلي .
3 ـ توثيق اطر التعاون بين المعلم وطلابه .
إيجابيات البرنامج
1 ـ تدريب طلاب المدرسة على مهارات منها : التحضير والتنظيم و طرق الإلقاء السليم و إدارة الصف و الدقة والانضباط وتحمل المسئولية.
2 ـ إقامة صف قيادي بين الطلاب قد يسهل دور المدرسة في نشر الوعي العلمي و الاجتماعي بين الطلاب .
برنامج
ضع اختبارك بنفسك

حرصًا على تفعيل دور الطالب  في العملية التعليمية الحديثة وجعل له دور فعال في المادة كان ذلك بالاستفادة من مشاركته الفعالة في وضع الاختبار الخاص به ولكي ننزع منه رهبة الاختبار  . فكان لابد من تنمية المعرفة والوعي وكسب الثقة لديه عن طريق إتاحة الفرصة له بأن يكون مشاركاً في ذلك .

أهداف البرنامج
1 ـ تعزيز ثقة الطالب في نفسه .
2 ـ مساعدة الطالب الضعيف ومحاولة رفع مستواه التحصيلي .
3 ـ توثيق اطر التعاون بين المعلم وطلابه .
4 ـ القضاء على رهبة الاختبار .
5 ـ جعل للطالب فرصة في إبداء رأيه في الاختبار . 
إيجابيات البرنامج
1 ـ تعزيز ثقة الطالب في نفسه .
2 ـ بث روح التعاون بين الطلاب في وضع الاختبار .
3 ـ تعود الطالب على جو الاختبارات .
4 ـ معرفة الطالب طريقة صياغة الأسئلة.
5 ـ جعل للطالب فرصة في إبداء رأيه في الاختبار . 

سلبيات البرنامج
1 ـ يحتاج إلى إدارة جيدة داخل الصف .
2 ـ بث روح التعاون بين الطلاب في وضع الاختبار .

طريقة عمل البرنامج
1 ـ إعداد نموذج شبيه بالنموذج الأصلي للاختبار من دون محتوى  .
2 ـ توزيع الطلاب إلى مجموعات .
3 ـ كل مجموعة تختص بوحدة من الوحدات الدراسية.
4 ـ توضيح دور الطلاب في صياغة الأسئلة .
5 ـ التعزيز المستمر للطلاب أثناء البرنامج والرد على أي استفسار. 

 
 

 

 
 

 


 

 
 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نرحب باقتراحك

مشروعي فقه1


مذكرتي فقه1