آخر الأخبار

عزيزي الطالب سطر ابداعاتك بمقررك فقه١ عبر مواضيع المنهج
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته مرحبا بكل زائر وبكل متابع لمدونة تجربتي في التعليم إن كانت هذه زيارتك الاولى فلا تنسى الإنظمام لمتابعي المدونة وأيضا الإنظمام لقناتنا على اليوتيوب

تجربتي في التعليم

الجمعة، 20 أبريل 2012

التعلم بالمشروعات



 يعتبرالتعلم القائم على المشاريع مع الطلاب رائع ومتميز ونموذج يعتد به كمثال تطبيقي لمن يريد توضيح المعلومة ، والتعلم القائم على المشاريع لا يقف عند الإنتهاء منه وإنجازه فالتعلم القائم على المشاريع مليء بالمشاركة الايجابية والتعلم النشط فانه يمد الطلاب بمعرفة اعمق بالمواد التي يدرسونها وللبحث في التعلم القائم على المشاريع اهمية بالغة حيث تترسخ المعرفة التي حصل عليها الطالب بالبحث مقارنة مع المعلومة التي كان يحصل عليها بالطرق التقليدية القائمة على التلقين من هذا المنطلق يجب  على المعلم نشره بين طلابه وتشجيعم ومكافأتهم وجميل  توثيق العمل المتميز ونشره حتى يستفيد منه الآخرين .

 
خصائص التعلم القائم على المشاريع
1 ) اشتراك الطلاب فى مشكلات حياتية واقعية . و يترك للتلاميذ حرية اختيار القضية أو المشكلة التى تعنيهم .

2 ) يجب ان تتوفر لدى الطلاب بعض المهارات مثل :

القدرة على طرح أسئلة .

القدرة على البحث عن المصادر .

مهارات التخطيط السليم .

التفكير النقدى .

مهارات حل المشكلات .

3 ) يجب أن يتعلم الطلاب كيفية تطبيق المحتوى الذى تعلموه مقترناً بالمهارات التى لديهم فى مرحلة القيام بالمشروع .

4 ) يتيح الفرصة للطلاب لكى يتعلموا و يقوموا بتطبيق ما تعلموه من خلال مهارات الاتصال بالأخرين بناء على العمل داخل مجموعات دراسية . او إذا اتيحت لهم الفرصة يمكنهم العمل مع أفراد خارج نطاق المجتمع المدرسى .

5 ) يتيح للطلاب الفرصه لتطبيق عدد كبير من المهارات التى سيحتاجونها فى مرحلة أكبر من العمر و فى حياتهم الوظيفية مثل :

كيفية تقسيم الوقت و البحث عن المصادر .

تنمية الشعور بالمسئولية .

معرفة الفرد لقدراته .

التعلم من خلال التجارب .... الخ .

6 ) توقع ما سيتم انجازه أو أهداف التعلم و الربط بين تلك الانجازات و الاهداف و المعايير الخاصة بالمدرسة أو الحكومة و هى الاهداف التى تم الاتفاق عليها فى بداية المشروع .

7 ) الدمج بين الانشطة المختلفة التى ستساعد الطلاب على عملية التفكير النقدى للخبرات و التجارب التى مروا بها خلال مراحل عمل المشروع والربط بين تلك الخبرات و معايير و أهداف التعلم التى سبق وضعها فى بداية المشروع .

8 ) عرض المنتج النهائى الذى يظهر من خلاله ما تعلمه الطلاب حتى تتم عملية التقييم للمشروع و التى يمكن أن يقوم الطلاب أنفسهم بالتقييم طبقاً لمعايير يضعوها بأنفسهم.

ان التعلم القائم على المشاريع وسيلة فعالة لدمج التكنولوجيا في التعليم وتوظيفها التوظيف الامثل في العملية التعليمية
حيث يميل الطلاب في هذه الفئة العمرية الى استخدام الاجهزة التكنولوجية بدءا من الحاسب وكل ما يرتبط به من ملحقات الى الموبايل وبرامج تحديد الموقع ومع ظهور الجيل الرابع من اجهزة الموبايل تلك الاجهزة الذكية التي سوف تحدث طفرة في التعليم ومع ميل الطلاب في هذه السن الى استخدام هذه الاجهزة عادة فإنها سيكون لها اكبر دور في التعليم عامة والتعليم القائم على المشاريع بصفة خاصة

للتعليم القائم على المشاريع اهمية بالغة في بث روح الاستكشاف في الطالب والمشاركة البناءة مع زملائه في فريق العمل والايجابية الى جانب التأكيد على العمل بروح الفريق الواحد للوصول الى الهدف وتنمية الابداع وتقديم حلول للمشكلات تتميز بالاصالة


هناك تعليق واحد:

  1. جميل جداً ليت يكون فيه عرض اكثر عن الموضوع

    ردحذف

نرحب باقتراحك

مشروعي فقه1


مذكرتي فقه1