المعرفة هي
الإدراك والوعي وفهم الحقائق والاكتساب
عن طريق القراءة من خلال البحث بين الكتب عن المعلومة ولحاجة الطالب لهذا ينبغي
إتاحة له الفرصة بزيارة المكتبة وتعليمه كيفية البحث و الرجوع إلى الكتب والمراجع في البحث عن المعلومة التي يحتاج
إليها .
أهداف
المشروع : ـ
1
ـ إتاحة الفرصة للطالب بزيارة المكتبة .
2
ـ تقوية صلة الطالب بالكتب الامهجية .
3
ـ تعويد الطالب على البحث عن المعلومة ذاتياً .
4
ـ إثراء الطالب بالمعرفة والمعلومات التي يحتاجها .
5
ـ معرفة الطالب كيفية اختيار الكتاب وصياغة الموضوع المراد البحث عنه .
إيجابيات
المشروع :ـ
1
ـ اعتماد الطالب على نفسه في استخراج المعلومة .
2
ـ تثقيف الطالب وتنمية المعرفة لديه .
3
ـ جعل الكتاب صديق للطالب في البحث عن المعلومة .
4
ـ تعلم الطالب كيفية البحث عن المعلومة وطريقة صياغته .
سلبيات
المشروع : ـ
1
ـ عدم تفاعل بعض الطلاب مع المشروع .
2
ـ يحتاج إلى وقت ومتابعة .
طريقة عمل البرنامج
يكون
ذلك بزيارة المكتبة العامة بالمدرسة عدة زيارات تكون ضمن البرنامج المعد للمادة ويكون
فيها الأتي :ـ
الزيارة
الأولى : ـ
1 ـ تعريف الطالب
بالمكتبة وأقسامها .
2 ـ طلب من كل طالب
كتابة عنوان يختاره من خلال الكتاب المدرسي .
3 ـ يقوم الطلاب
بالبحث عن العنوان المختار من خلال الكتب.
4 ـ توزيع الطلاب إلى
مجموعات لكي تسهل عملية البحث .
5 ـ قراءة الطالب
الكتاب المختار وتدوين بعض المعلومات التي استفادها من الكتاب .
6 ـ الاستماع للمعلومة
المستنتجة من قبل للطلاب والتعليق عليها .
7 ـ تحفيز الطلاب على
المعلومة المستخرجة بالتعزيز .
8 ـ وضع جوائز لأفضل صياغة
للمعلومة المستخرجة .
الزيارة
الثانية : ـ
1 ـ تعريف الطلاب
بكيفية كتابة البحث من خلال تعريفه بقواعد صياغة البحوث .
2 ـ طلب من الطلاب
الشروع في كتابة البحث والتأكيد على الاستعانة بالكتب في المكتبة .
3 ـ مساعدة الطلاب عند
الحاجة لذلك .
الزيارة الثالثة : ـ
الاستماع إلى موجز
البحوث المقدمة والتعليق عليها من أجل الاستفادة للجميع .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
نرحب باقتراحك